فصل: • ز- إبراهيم بن فورويه.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.239- إبراهيم بن الفضل بن أبي سويد.

عن حماد بن سلمة.
صدوق.
قيل: كان كثير التصحيف.
وأما أبو حاتم فقال: كان من ثقات المسلمين رضًا. انتهى.
والقائل فيه: كان كثير التصحيف هو يحيى بن معين.
وقد روى إبراهيم أيضًا عن عمارة بن زاذان، وَأبي عوانة، وَعبد الواحد بن زياد.
وعنه بندار وأبو حاتم وأبو زرعة.

.240- إبراهيم بن فهد بن حكيم البصري.

عن قرة بن حبيب، وَغيره.
قال ابن عَدِي: سائر أحاديثه مناكير وهو مظلم الأمر كان ابن صاعد إذا حدثنا عنه ينسبه إلى جده لضعفه.
أخبرني أحمد بن عبد الرحمن، أخبرنا جعفر الهمداني، أخبرنا السلفي، أخبرتنا لامعة بنت سعيد، أخبرنا أبو سعيد بن حسنويه الكاتب، أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن أفرجة، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد بن حكيم، حَدَّثَنا محمد بن عُبَيد بن حساب، حَدَّثَنا سفيان بن موسى، حَدَّثَنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من زارني في المدينة فمات بها كنت له شهيدا، أو شفيعا يوم القيامة.
أخرجه الترمذي من حديث أيوب وصححه دون لفظة (زارني) انتهى.
قال الترمذي: حَدَّثَنا محمد بن بشار، حَدَّثَنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها».
ورواه الصلت بن مسعود الجحدري، ومُحمد بن عبد الله الرقاشي، عن سفيان بن موسى بلفظ هشام.
فالظاهر أن الزيادة من مفردات ابن فهد وليس بعمدة مع أن ابن حبان قال في الثقات: إبراهيم بن فهد بن حكيم الساجي من أهل البصرة يروي، عَن أبي عاصم روى عنه البصريون.
ولكن قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: إبراهيم بن فهد بن حكيم بن إبراهيم بن قدامة بن ماهان البصري أبو إسحاق قدم أصبهان وحدث بها توفي سنة 282 وقيل توفي سنة 275 ضعفه البرذعي ذهبت كتبه وكثر خطؤه لرداءة حفظه حدث عنه إسحاق بن إبراهيم بن جميل، وَغيره.
وقال أبو الشيخ: قال البرذعي: ما رأيت أكذب منه.
قال أبو الشيخ: وكان مشايخنا يضعفونه.
وروى الدارقطني في غرائب مالك، عَن مُحَمد بن بكر بن داسة إجازة أخبرنا أبو داود وإبراهيم بن فهد قالا: حَدَّثَنا القعنبي، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رفعه: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام.
وقال: هذا باطل بهذا الإسناد، وَابن داسة ثقة ولعله دخل عليه حديث في حديث، أو توهمه فمر فيه انتهى.
والظاهر أنه أخطأ في ضم أبي داود إلى ابن فهد.

.241- (ز): إبراهيم بن فهد الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى، عَن مُحَمد بن عقبة روى عنه عبد العزيز بن يحيى.

.• ز- إبراهيم بن فورويه.

في إبراهيم بن ناصح (327).

.242- إبراهيم بن أبي الفياض البصري.

قال أبو سعيد بن يونس: روى عن أشهب مناكير انتهى.
قال ابن يونس: واسم أبي الفياض عبد الرحمن بن عَمْرو من أهل برقة توفي إبراهيم بمصر في شعبان سنة 245.
قلتُ: وروى عنه محمد بن عبد السلام الخشني فقال: حَدَّثَنا الشيخ الصالح إبراهيم وله ذكر في ترجمة سليمان بن بزيع ستأتي إن شاء الله (3588).

.243- (ز): إبراهيم بن القاسم بن علي بن الحسن بن أبي بكر بن هارون بن نفيع السكاكيني.

ذكره أبو الحسن بن بانويه في تاريخ الري وقال: كان من شيوخ المعتزلة.
روى عن الحسين بن محمد المؤدب.
روى عنه: عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد الخزاعي، ويحيى بن الحسين بن إسماعيل، وَغيرهما.

.244- (ز): إبراهيم بن قتيبة الأصفهاني.

ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة الإمامية.

.245- إبراهيم بن قدامة الجمحي.

مدني لا يعرف.
عن الأغر، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: كان يقلم أظفاره ويقص شاربه قبل أن يخرج إلى الجمعة.
رواه البزار من رواية عتيق بن يعقوب عنه وهو خبر منكر.
قال البزار: إبراهيم ليس بحجة انتهى.
وذكره ابن القطان فقال: إبراهيم لا يعرف البتة.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ابن أبي فديك.

.246- (ز): إبراهيم بن قطن القيرواني المهدي.

ذكره الزبيدي في طبقات النحاة وقال: كان يرى رأى الخوارج الإباضية.

.247- إبراهيم بن قعيس [ويقال: إبراهيم قعيس وهو إبراهيم بن إسماعيل أبو إسماعيل].

عن نافع.
مدني.
قال أبو حاتم: ضعيف الحديث. انتهى.
وذكره البخاري فلم يجرحه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو إسماعيل روى عنه سليمان التيمي وأخرج حديثه في صحيحه.
وقال ابن أَبِي حاتم: رأيت أبي قد جعل إبراهيم صاحب مطبخ عبد الحميد وإبراهيم الكوفي أبا إسماعيل الذي يروي، عَن أبي وائل وإبراهيم قعيس كل هؤلاء واحدا.
قلتُ: وقعيس لقب إبراهيم وهو إبراهيم بن إسماعيل وأما ابن أبي حاتم فأورده في إبراهيم الذين لا ينسبون.
وسمى أباه إسماعيل أبو أحمد الحاكم، وَابن حبان.
وأما البخاري فقال: إبراهيم بن قعيس ويقال: إبراهيم قعيس.
قلتُ: فلعله كان يلقب قعيسا وكذلك أبوه فتجتمع الأقوال.

.248- (ز): إبراهيم بن أبي الكرم الجعفري.

ذكره النجاشي في رجال الشيعة وقال: روى، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا.

.249- إبراهيم بن أبي الليث.

حدث ببغداد عن عُبَيد الله الأشجعي.
متروك الحديث.
قال صالح جزرة: كان يكذب عشرين سنة وأشكل أمره على أحمد وعلي حتى ظهر بعد.
وقال أبو حاتم: كان ابن معين يحمل عليه والقواريري أحب إلي منه.
وقال ابنُ مَعِين: ثقة لكنه أحمق.
وقال زكريا الساجي: متروك.
قلتُ: توفي سنة أربع وثلاثين ومئتين. انتهى.
وبقية كلام أبي حاتم: وكان أحمد بن حنبل يجمل القول فيه.
وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: كذاب خبيث.
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي: أول من فطن له أنه يكذب أبي.
وقال يعقوب بن شيبة: كان أصحابنا كتبوا عنه ثم تركوه وكانت عنده كتب الأشجعي وكان معروفًا بها، فلم يقتصر على الذي عنده حتى تخطى إلى أحاديث موضوعة.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال ابن سعد: كان صاحب سنة ويضعف في الحديث.
وقال أبُو داود، عن يحيى بن معين: أفسد نفسه بخمسة أحاديث. ثم فسرها أبو داود وهي:
حديث هشيم، عن يعلى بن عطاء في الرؤية.
وحديث شريك، عن سالم، عن سعيد، موقوف.
وحديث إبراهيم بن سعد في الرؤية.
وحديث هشيم، عن منصور، عن الحسن، عَن أبي بكرة: الحياء من الإيمان.
وحديث: تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة أشرها قوم يقيسون الأمور بآرائهم... الحديث.
قلتُ: واسم أبيه: نصر.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: حَدَّثَنا عنه أبو يَعلَى.

.70 مكرر- إبراهيم بن مالك الأنصاري البصري [وهو إبراهيم بن البراء بن النضر بن أنس بن مالك].

عن حماد بن سلمة، وَغيره.
قال ابن عَدِي: أحاديثه موضوعة.
أحمد بن عيسى الخشاب وليس بعمدة، حَدَّثَنا إبراهيم بن مالك، حَدَّثَنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن الحسن، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: هذا جبريل يخبرني عن الله: ما أحب أبا بكر وعمر إلا مؤمن تقي، وَلا أبغضهما إلا منافق شقي.
ثم ساق له حديثين من هذا الجنس وعندي أن إبراهيم هذا هو ابن البراء المذكور (70) دلسوه ونسبوه إلى الجد الأعلى انتهى.
وقد ذكر الخطيب في الموضح: أن ابن عَدِي فرق بين إبراهيم بن البراء وإبراهيم بن مالك فوهم وهما واحد قال: وكذا فعل الدارقطني في الرواة عن مالك فوهم أيضًا.

.250- إبراهيم بن مالك.

عن أبي وائل، عن حذيفة مرفوعا: أتاني جبريل بمرآة... الحديث بطوله وهذا لا يدرى من هو.

.251- (ز): إبراهيم بن المتوكل الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من أصحاب جعفر.

.252- (ز): إبراهيم بن المثنى الكوفي.

ذكره الكشي في رجال الشيعة من أصحاب جعفر.

.253- إبراهيم بن مجشر البغدادي.

روى عن جرير بن عبد الحميد، وَغيره.
قال ابن عَدِي: له أحاديث منكرة من قبل الإسناد.
منها: حَدَّثَنا أبو معاوية، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: الرهن محلوب ومركوب. فتفرد برفعه.
ومنها: حدثنا وكيع، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عَن أبي الشعثاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما: الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء.
ذكره ابن عَدِي وهو صويلح في نفسه انتهى.
حديثه عال في جزء هلال الحفار.
توفي سنة أربع وخمسين ومئتين.
وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ.
وقال أبو العباس السراج: سمعت الفضل بن سهل يتكلم فيه ويكذبه.
وقال ابن عقدة: فيه نظر.
وقال أبو أحمد الحاكم: سكتوا عنه.
وقال ابن عَدِي في ترجمة الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي: ضعيف يسرق الحديث.

.*- (ز): إبراهيم بن أبي محذورة.

يَأتي فِي الأواخر (351).